Skip to main content

قطار الشحن الصين – أوروبا، يكتب صفحة جديدة في تاريخ التجارة




قطار الشحن الصين – أوروبا، يكتب صفحة جديدة في تاريخ التجارة الدوليدفع ببناء مبادرة الحزام والطريق، ودعم الترابط بين الدول الواقعة على مسار المبادرة عبر شبكات البنية التحتية، بدأت الصين خلال السنوات الأخيرة، بناء شبكة من خطوط النقل الحديدي تصلها بالقارة الأوروبية، وتمر عبر المنطقة الأوراسية. حيث أطلقت في عام 2013 قطار الشحن الصين – أوروبا، والذي يربط بين 48 مدينة صينية، و44 ومدينة من 15 دولة أوروبية الى حد أكتوب2.07    

  تتكون شبكة قطار الصين أوروبا من 3 خطوط رئيسية، الخط الشمالي، الذي تصل مدة رحتله إلى 22 يوما، والخط الأوسط الذي تبلغ مدة رحلته 13يوما، والخط الجنوبي الذي تصل مدّة رحلته 15يوما. وإلى غاية أغسطس 2018، تجاوز عدد رحلات قطار الشحن الصين – أوروبا 10 آلاف رحلة منذ اطلاقه في عام 2011.
يرى الخبراء بأن قطار الشحن الصين- أوروبا، قد جعل الشحن الدولي على متن القطارات يتحول إلى نموذج نقل جديد ينافس الشحن البحري والجوي. وبالمقارنة مع باخرات البضائع التي تقطع 24 ألف كم بين الصين وأوروبا عبر قناة السويس، فإن الخط الحديدي البري قد اقتصر المسافة إلى 11 ألف كم فقط. وتشير البيانات ذات الصلة، إلى أن قيمة البضائع المشحونة عبر القطار من الصين إلى أوروبا قد نمت بـ 144% خلال عام 2017 بالمقارنة مع عام 2016.
ويشهد الشحن عبر القطارات اقبالا متزايدا من العديد من الشركات الصينية والأوروبية، نظرا لتنافسيته العالية بالمقارنة مع الشحن البحري والجوي. حيث تصل كلفة الشحن عبر القطارات إلى 50% فقط من كلفة الشحن الجوي، كما تصل مدة النقل إلى 45% و50% من مدة النقل البحري. إذ يصل قطار الشحن الصين – أوروبا إلى موسكو و وارسو في 12 يوما، وهامبورغ الألمانية في 14 يوما، ولندن في 16 يوما، وبروكسل في 12 يوما. في هذا السياق، يرى الخبير في مجال الحلول اللوجيستية، نادر شحروري، لصحيفة الشعب اليومية أونلاين بأن قطار الشحن الصين-أوروبا، يمثل حلّا وسطا بين النقل الجوي والنقل البحري، حيث يعدّ أقل كلفة من الطائرة وأسرع من الباخرة، مايتيح مزيدا من الخيارات بالنسبة للشركات.
أول رحلة لقطار الشحن ايوو-لندن تصل العاصمة البريطانية في 18 يناير 2017
في ذات الصدد، قال موقع مجلة فوربس الأمريكية، أن الشحن الحديدي يشهد ترحيبا كبيرا من الشركات متعددة الجنسيات العاملة في مجال الصناعات الإلكترونية، حيث تفطنت هذه الشركات منذ البداية إلى أن نقل منتجاتها بحرا، سيكلفها نفقات إضافية لإعادة نقلها مجددا نحو مدن الداخل الصيني. إذ غالبا ماتخرج قطارات الشحن الصين - أوروبا من المناطق الصناعية والتكنولوجية في الجانبين. مثل تشونغ تشينغ، تشنغدو وتشنغ تشو في الصين ودوسبيرغ وهامبورغ ووارسو في أوروبا. حيث تخرج الحاويات محمّلة بالسلع الإلكترونية عالية القيمة المضافة وثقيلة الوزن والمكنات، وهي سلع يرغب الزبون في الحصول عليها بشكل مباشر وفي أسرع وقت ممكن. ماجعل الشحن عبر قطار الصين - أوروبا يصبح خيارا مثاليا بالنسبة لهذه الشركات، على حد قول فوربس.
من جهته، يرى شحروري، أن قطار الشحن الصين –أوروبا، سيساعد على حل معضلة نقل العديد من البضائع التي تحتاج إلى معاملة خاصة، مثل المواد الخطرة والمواشي، حيث يمر القطار أثناء رحلته بالعديد من المحطّات، ويمكنه الحصول على الدعم اللوجيستي والمراقبة المستمرة.
وفي الوقت الذي ترتفع فيه تنافسية الشحن عبر القطارات بين الصين وأوروبا، يرى محللّون بأن الشحن الحديدي العابر للقارات، سيكون مكمّلا لمنظمة الشحن الدولية لا بديلا لها، خاصة على مستوى الخيارات المتاحة أمام الشركات، إلى جانب ربط الدول غير المطلّة على البحر.
ويقول شحروري الذي سبق له أن ساعد عدة شركات في الشحن عبر قطار الصين- أوروبا، أن القطار يعد أكثر إنتظاما في الرحلات، ويوفر للشركات خدمات تتبع الحاويات. كما أنه يمثل بديلا فعّالا للتجارة على مسار الحزام والطريق، في حال حدوث أزمات في مضائق التجارة الدولية.

Comments

Popular posts from this blog

لوسي آرتين اشهر قضايا حظر النشر واكبر قضايا الفساد في مصر

لوسي أرتين هي سيدة أعمال مصرية تنتمي للطائفة الأرمينية في مصر، وابنة شقيقة الممثلة لبلبة وقريبة الممثلة الاستعراضية نيللي. وهي صاحبة الفضيحة التي توصف بأنها أخطر قضايا الفساد في مصر خلال الخمس والعشرين سنة الأخيرة، انتهت بالاطاحة بنائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع والانتاج الحربي المشير محمد عبدالحليم أبو غزالة، وبالرجلين الثاني والثالث في وزارة الداخلية بعد الوزير و هما اللواء حلمي الفقي مدير الامن العام و اللواء فادي الحبشي مدير المباحث ، وبثلاثة قضاة. فضيحة لوسي أرتين كان الصحفي وائل الابراشي رئيس تحرير صحيفة "صوت الأمة" هو أول من كشف عام 1993 فضيحة لوسي ارتين واتصالاتها مع كبار المسؤولين المصريين وفي مقدمتهم المشير أبو غزالة وقيادات رفيعة المستوى في وزارة الداخلية ومحافظ سابق للتأثير على حكم قضائي في نزاع عائلي بينها وبين طليقها. وفي ذلك الحين نشر الابراشي في مجلة "روز اليوسف" مكالمات هاتفية سجلتها جهة رقابية بين هؤلاء المسؤولين وبين لوسي، باعتبارها كما قال في تصريحات صحفية له فيما بعد، نموذجا لعلاقات بعض رجال السلطة بسيدة عندها مشكلات مع طليقها أحبت اختراق القضاء ...

الملك الماسونى حسين بن طلال الهاشمى

في" دائرة المعارف الماسونية المصورة" ( لصاحب السر الاسمى ) حنا ابي راشد وتحت عنوان " ملوك الشرق يعتنقون الماسونية المثالية " يقول المؤلف " منذ الخامس والعشرين من كانون الثاني سنة 1948 واصحاب الجلالة ملوك الشرقين الاوسط والادنى يؤيدون الماسونية ويعتنقون طريقتها" المثالية " ومنهم جلالة هيلاسيلاسي امبراطور اثيوبيا وجلالة محمد رضا بهلوي امبراطور ايران وغيرهما من الملوك ورؤساء الجمهوريات والامراء والحكومات ... وقد قرر المؤتمر السابع بالامس (25 /4/1952 ) منح صولجان السلطة حسب النص الدستوري لحضرة صاحب الشوكة العظمى القطب الاعظم حنا بك ابي راشد عميد الطرق الماسونية المثالية مدى الحياة وذلك باحتفال كبير تحت رعاية صاحب الجلالة الملك حسين المعظم بموجب الكتاب الرسمي الذي ورد الى دار " الاحرار المثاليين " في الحازمية بطريقة رسمية من الديوان الملكي الهاشمي وهذا نصه : " حضرة السيد حنا أبو راشد المحترم – بيروت تلقيت ببالغ السرور والتقدير كتابكم المؤرخ في 14 \6\1957 ومرفقة فشكرت لكم اعظم الشكر نبيل عواطفكم وصادق مشاعركم وأمانيكم . واني إذ أتقبل بالغبطة...

حقيقه نصب مايسمى Globaladmart

قبل ان ابدأ حديثى احب اوضح شئ بسيط وهو ان طول ما الطماع موجود النصاب بخير اما الشئ الاخر حاول تدخل على الموقع   www.globaladmart.com وشوف حايحصل ايه نصيحة! و كل واحد براحته جلوبال اد مارت انتشرت فى الاونة الاخيرة بين الشباب العربى وخصوصا المصرى شركة ربحية تدعى ” GlobalAdMart ” وقد حدثنى بعض الاصدقاء عن امكانية استثمار اموالك فى هذة الشركة عن طريق دفع 500 دولار وشراء مساحة فى الشركة وربح 50 دولار اسبوعيا اى ما يعنى 200 دولار شهريا مقابل مشاهدة الاعلانات اسبوعيا لمدة 5 دقائق ، ويمكن الربح ايضا عن طريق دعوة اصدقائك الى الشركة وتربح من كل عضو جديد يشترك عن طريقك ، ويتم سحب اموالك عن طريق الليدر الخاص بك فى مصر . شركة GlobalAdMart نصب بعد البحث على الانترنت وجدت ان الشركة كان اصلها اسمها شركة لوكال اد كليك ” Local Ad Click ” وهى شركة نصابة تدفع مرة او مرتين او حتى ثلاثة وبعد ذلك تختفى تماما ولم تتمكن من الحصول على اموالك ، وقد علمت ان صاحب الشركة استرالى ومقرها فى الهند وذلك لعدم الملاحقة القانونية ، وبعد ذلك بدأت الشركة فى النصب من جديد حيث غيرت اسمها من ” لوكال اد كليك ” الى ” جلوبال...